دروس مصرية

موقع الشهادة الابتدائية - الشهادة الاعدادية - الشهادة الثانوية - الدبلومات الفنية
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شرح درس القدس مدينة عربية اسلامية للصف الثالث الثانوى 2020

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dorosmsryh

avatar

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 22/07/2015

شرح درس القدس مدينة عربية اسلامية للصف الثالث الثانوى 2020   Empty
27092015
مُساهمةشرح درس القدس مدينة عربية اسلامية للصف الثالث الثانوى 2020




القدس مدينة عربية إسلامية..د. حسنين محمد ربيع

اقتباس :
 (القدس) أو (أورشليم) أو (دار السلام) أو (مدينة العدل) أو (يبوس) أو (إيلياء) هي مجتلى عين موسى، ومهوى قلب عيسى و مسرى ومعراج نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهي قدس الأديان الثلاثة، وقبلة الإسلام الأولى، و معبد الشرق والغرب، أروع مدن العرب الكنعانيين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار. بُوركت وبُورك ما حولها، كانت درة متألقة في تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور، وكانت زهرة المدائن، وما تزال.

اقتباس :

س1: ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس؟
س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح.
* اليهود زيفوا الحقائق: وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس، وحاولوا إقناع العالم زورًا وبهتانًا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة، بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم إياها. فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام، والأدلة على ذلك تحكيها فصول من التاريخ.
س3: ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها؟ وما الذي يكشف كذبهم؟
جـ: ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف و البهتان.
- و الذي يكشف كذبهم: المصادر التاريخية و الأثرية القديمة.
* القدس مدينة عربية خالصة.. فقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي: (مدينة السلام)، وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد، وكلمة (كنعان) في العربية القديمة تعني خشونة الأرض، ومن ثمَّ صلابة أهلها وبأسهم. وتفرع عن الكنعانية بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين و فينيقين وغيرهم.
س4: دلل على عروبة القدس. أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس. وضح
س5: ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون؟
* وفي العصر الإسلامي، وصل الخليفة (عمر بن الخطاب) إلى بيت المقدس قادمًا من المدينة المنورة، وقابل البطريق (صفرونيوس) فوق جبل الزيتون وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية؛ إذ أعطى الخليفة أهل بيت المقدس أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم، فلا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يُضار منهم أحد. ووردَ في هذا العهد نصٌّ في غاية الأهمية وهو: (لا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود) (ومعنى ذلك أن اليهود غرباء عنها).
* و قد زار الخليفة عمر كنيسة القيامة، وحان وقت صلاة الظهر، فأشار عليه صفرونيوس بأن يصلي مكانه، ولكن الخليفة أبَى أن يصلي داخل الكنيسة؛ حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجدا لهم، وصلى خارج الكنيسة، ثم زار الصخرة المقدسة، و أمر أن يُقام فوقها مسجد من الخشب.
و منذ ذلك التاريخ، أصبحت القدس مدينة إسلامية تابعة في إدارتها طبقًا للتقسيم الإداري لجند فلسطين. ووفدت القبائل العربية إلى الشام، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة، وأصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية.
س6: ما المقصود بالعهدة العمرية؟ وعلامَ تدل؟
س7: للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل. وضح.
س 8: أين قابل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه البطريق صفرنيوس؟ وماذا دار بينهما؟
- قابله على جبل الزيتون. و أملى عليه العهدة العمرية.
س8: متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس؟
* وبعد قيام الدولة الأموية، بدأ الخليفة (عبد الملك بن مروان) في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية، وخصَّص لبناء مسجد القبة و المسجد الأقصى خِراج مصر سبع سنوات متتالية. وعندما توفى الخليفة عبد الملك سنة (86 هـ/705 م) خلفه ابنه (الوليد ابن عبد الملك)، فاستكمل بعض الإضافات للمسجد الأقصى.الذي جاء بناؤه غاية في الفخامة والإبداع، وبلغ طوله المسجد (80 مترا) وعرضه (55 مترا) ويقوم على (53 عمودا) من الرخام و(49 سارية) مربعة مبنية من الحجر القدسي الجميل، وكان له خمسون بابًا وسبعة محاريب.
س9: ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة؟
س10: صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك.
* ومن دلائل تسامح الإسلام و عظمته، واحترامه للديانات، أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤدِّ إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي، وعاشوا في سلام مع المسلمين.
وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين؛ فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام.
س11: الإسلام دين تسامح و سلام. دلل من خلال موقف الإسلام و المسلمين من المسيحية والمسيحيين.
س12: ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس؟
* ورأى (نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي)الذي كان والده حاكما للموصل، أن الجهاد لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية، وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية. وبالتالي وضع الصليبين بين شقيِّ الرُّحى، وتحقق أمل نور الدين. فقد استولى على دمشق (سنة1154م)،وقربت النهاية المحتومة للصليبيين، عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما (أسد الدين شيركوه) وابن أخيه (يوسف صلاح الدين الأيوبي) على مصر(سنة1168م) بعد ثلاث محاولات متتالية، وتمَّ القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية (سنة 1171م).
س13: كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين؟
س14: متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين؟
جـ: اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين على مصر هما: (أسد الدين شيركوه)، وابن أخيه (صلاح الدين).
* و أصبح صلاح الدين الأيوبي هو المتحكم في حلقة القوى الإسلامية. واستطاع في الرابع من (يوليو سنة1187م) أن يتوِّج أعماله العسكرية ضد الصليبيين بانتصاره الرائع في معركة حطين.فغدت قلاع ومدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته، ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبية واحدة بعد الأخرى فتحًا متواصلًا، وبدلًا من أن يتجه إلى القدس؛ ليستولي عليها استيلاء آمنًا سهلًا، إذا به يتجه صوب عكا أولًا، وكان ذلك من مظاهر عبقرية صلاح الدين الحربية وبُعدِ نظره، إذ اختار أن يبدأ أولًا بالاستيلاء على المدن الصليبية الساحلية؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس.
* وفي يوم الجمعة الرابع من (شعبان 583 هـ/9أكتوبر 1187م) دخل صلاح الدين المسجد الأقصى، وصلى في قبة الصخرة، وشكر الله على توفيقه ونصره، وتقدَّم القاضي (محي الدين بن زكي الدين) ليخطب أول خطبة للجمعة بعد الفتح، فصعد المنبر وخطب خطبة بليغة جاء فيها عن القدس أنه:{ أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه، ولا تعقد الخناصر بعد الموطنين إلا عليه}ووجه الخطيب كلامه إلى الجند قائلًا:{فطوبَى لكم من جيش ظهرت على أيديكم المعجزات النبوية، والوقعات البدرية، والعزمات الصديقية، والفتوح العمرية، والجيوش العثمانية، والفتكات العلوية، جددتم للإسلام أيام القادسية، والوقعات اليرموكية، والمناولات الخيبرية، فجزاكم الله عن محمد نبيه أفضل الجزاء، وتقبل منا ومنكم ما تقربتم به إليه من مهراق الدماء وأثابكم الجنة فهي دار السعداء}.
* وهكذا طهر صلاح الدين القدس، وجعل كلمةُ الله هي العليا، و باستثناء فترة الخمسة عشر عامًا التي خضعت فيها القدس بعد ذلك للحكم الصليبي (1229ـ 1244م)، فإن المدينة عادت للسيادة الإسلامية؛ لتنعم بالسلام والأمان، وينعم أهلها بالأمن وحرية العبادة، وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية، فضلًا عن كثرة المؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات، ولم يعكِّر صفو هدوئها شيء، طوال الفترة الباقية من العصور الوسطى، وحتى الحرب العالمية الأولى.
س15: متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية؟وما فائدة القضاء عليها؟
س16: متى توّج صلاح الدين انتصاراته؟ وفي أي معركة؟ وما نتيجة ذلك؟
س17: دلل على عبقرية صلاح الدين؟
س18: متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى؟ و أين صلّى؟
س19: " القدس إنها: أولى القبلتين، و ثاني المسجدين، و ثالث الحرمين.. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه " من القائل؟ وما المقصود بكل ما سبق؟
س20: متى استولى الصليبيون على القدس ثانية؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى؟
جـ: استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م

اقتباس :

اللغويات
- القدس: معناها الطهر و البركة - معراج: صعود - مهوى القلب: مكان أحبه القلب
- مجتلى: المكان يحب أن ينظر إليه (أي نور)- المدائن: م مدين - بأسهم: شدتهم ج أبؤس
- العهدة: الوثيقة ج عهد – الآونة: الأوقات م أوان - مسرى: أي السير ليلًا
- السارية: العمود ج السواري - زيفوا: زوروا، غشوا - ادّعاء: زعم باطل
- محتومة: مقدَّرة، ولابد منها - زورًا: كذبًا، باطلًا × حقا - بطون: فروع م بطن
- صفو: جمال، هدوء × كدر - شِقَّي: جانبي، نصفي - صوب: تجاه
- شد الرحال: أي الاستعداد للسفر - القيان: المغنيات م قينة - الوقعة: الحرب
- الخانات: م خان، وهو المتجر، الفندق - طُوبَى لكم: السعادة لكم - الأسبلة: أماكن للشرب م سبيل
- الصديقية: نسبة لسيدنا أبي بكر - البدرية: نسبة لغزوة بدر - أثابكم: جازاكم و كافأكم
- العمرية: نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب - العثمانية: نسبة لسيدنا عثمان بن عفان
- العلوية: نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب - الفتكات: الهجمات الشجاعة الجريئة
- مهراق الدماء: الدم المصبوب المسكوب - بهتانًا: كذبًا و افتراءً، مادتها [ بهت ] × صدقًا
- الجهاد: الكفاح، القتال في سبيل الله - الرحى: الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء، أرحية
- شقي الرحى: كناية عن الوضع شديد الصعوبة - حظيرة الخلافة: أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار
- خناصر: م خِنْصَر، و هو الإصبع الصغيرة - تعقد الخناصر عليه: أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ
- خَرَاج مصر: ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج، أَخرِجَة، أَخَارِيج
- محاريب: م مِحْراب، و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة - الغالب: الكثير - وفدت: قدمت
- البِطْرِيق: كل عظيم أو قائد من قواد الروم (رئيس الأساقفة) ج بطارقة- بطاريق - تابعة: خاضعة
- استشرت: عظُمت وانتشرت × انحسرت، اختفت – شيدوا: بنوا × هدموا – قوضوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مواضيع مماثلة

-
» اقوي مذكرة لغة عربية للصف الثالث الابتدائي الترم الثاني 2020
» مراجعة جرامر للصف الثالث الثانوى 2020 فى 18 ورقة فقط
» منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوى الجديد 2020 - معرفة مناهج الثانوية العامة الجديدة 2020
» شرح كامل لـ Units 10, 11, 12 and Review D للصف الثالث الثانوى 2020
» شرح درس اسلوب واسلوب للصف الثالث الثانوى 2020
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
لا يوجد حالياً أي تعليق
 

شرح درس القدس مدينة عربية اسلامية للصف الثالث الثانوى 2020

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دروس مصرية :: دروس ثانوية عامة :: دروس الصف الثالث الثانوى-
انتقل الى: